SALAHALDEEN
عزيزي الزائر / يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

SALAHALDEEN


 
البوابة*الرئيسيةس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول
مدرسة صلاح الدين الثانوية:الثلاثاء _انتخابات مجلس اتحاد الطلبه الدورة الاولى

شاطر | 
 

 - مراحل تطور ثورات الطاقة:

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hadadeh



تاريخ التسجيل : 17/11/2009
العمر : 32
المزاج : هوائي

مُساهمةموضوع: - مراحل تطور ثورات الطاقة:   الإثنين يناير 04, 2010 9:41 pm

الثورة الأولى للطاقة- اكتشاف النار :
لقد شكل اكتشاف النار أول ثورة للطاقة في تاريخ البشرية,حيث استفاد منها الإنسان في الطهي والتدفئة وخاف منها تارة وعبدها تارة أخرى واستخدمها كسلاح ضد الأعداء تارة ثالثة. لقد كان الإنسان في هذه الحقبة يعيش حضارته بشكل آني,وقد امتدت هذه المرحلة من/15000÷9000/ ق.م,كما أشار لذلك الدكتور محمد دبس من معهد الإنماء في كتابه بدائل الطاقة الذي تضمن أيضاً كل ثورات الطاقة السبعة.

- الثورة الثانية للطاقة -الثورة الزراعة:
تعتبر الثورة الزراعية هي الثورة الثانية للطاقة ,حيث بدأت منذ الألف السابعة قبل الميلاد حين بدأ الإنسان باستخدام بعض الأدوات والحيوانات من أجل القيام بالزراعة والتحول التدريجي إلى الاستقرار في أماكن محددة من الأرض وبالتالي تحول إلى كائن حضري, فأقام في القرى ومن ثم في المدن.

- الثورة الثالثة للطاقة-الصناعة والتعدين:
في هذه المرحلة اتجه الإنسان نحو صناعة الفخار ومن ثم صهر الحديد والتعدين واستخدام الآلات البسيطة في الزراعة وأقام الصومعات من أجل تخزين الحبوب وتصنيع الأدوات المنزلية مفتتحاً بذلك عصر الصناعة, كما استفاد من الطواحين الهوائية والمائية في زيادة طاقاته وإنشاء الأفران لصهر الحديد والنحاس والمعادن الأخرى التي كان لها بعيد الأثر على مجمل التطورات الحضارية لاحقاً .

- الثورة الرابعة للطاقة- اكتشاف البارود:
إن اكتشاف البارود المبكر في الصين ثم بعد ذلك بعدة قرون في أورباأدىإلى تغيرات كبيرة عاصفة سواءًُ في مجال الحروب أو في مد السكك الحديدية ,أو بناء الطرق واستخدام الحديد الصلب بكميات كبيرة لصناعة المدافع وإلى الإسهام في تطوير الصناعة في مجمل فروعها وإلى الطلب على مزيدٍ من الطاقة التي توفرت فيما بعد في ثورة الطاقة الخامسة.

- الثورة الخامسة للطاقة- الفحم الحجري:
يعتبر اكتشاف الفحم بكل أنواعه ولا سيما الخشبي والحجري منه حجر الزاوية في انطلاق الطاقة وانطلاق الثورة الصناعية الكبرى بمفهومها الحديث,وذلك منذ منتصف القرن الثامن عشر, حيث كانت إنكلترا رائدة لهذه الثورة الصناعية التي أنجزتها في غضون /130/ سنة ثم جاءت فرنسا وحققتها في غضون /70/سنة ومن ثم ألمانيا خلال /44/ سنة واليابان والاتحاد السوفيتي السابق ضمن /36/سنة وكان من المفروض أن يحققها الوطن العربي خلال /25/سنة فقط .

- الثورة السادسة للطاقة- اكتشاف النفط:
يعتبر اكتشاف النفط في أمريكا على يد( أدوين دريك) في عام /1859/إذ بينما كان يحفر بئراً من أجل الحصول على الماء في بنسلفانيا إذ يخرج له النفط بدلاً منه وكان ذلك نقطة انعطاف في تاريخ البشرية وبداية مآسيها لعدم استخدامه بشكل صحيح وعقلاني وتوفر معظمه في الدول النامية ورغبة بعض الدول المتقدمة لنهبه مما زاد كثيراً في الحروب. إن اكتشاف النفط أدى إلى ظهور الصناعات الحديثة واختراع السيارات والطائرات والتمهيد لعصر الفضاء والتوسع الكبير في إنتاج الطاقة الكهربائية وزيادة الاختراعات في العالم. وكان وما زال المصدر الأساسي للطاقة في العالم. ولكنه من الطاقات غير الدائمة وتسعى بعض الدول لنضوبه في أسرع وقت ممكن, وقد لا يدوم لأكثر من /50/ سنة قادمة .

- الثورة السابعة للطاقة- ثورة الذرة :
كان لاكتشاف من أين تستمد النجوم طاقتها كبير الأثر على معرفة الطاقة الهائلة التي تتوفر في نواة الذرة المخزونة داخلها منذ الأبد وكانت معظم أسرار الذرة قد عرفت منذ الثلاثينيات في القرن الماضي,وأدت إلى فتح المجالات الواسعة لاستخدامها, ولكن للأسف أول ما استخدمت ضد البشرية ,حيث أسقطت على كل من هيروشيما ونغزاكي في6,و9 آب عام /1945/. وأدت إلى مقتل أكثر من /200/ ألف إنسان وما زالت الوفيات مستمرة لغاية اليوم ,
لكن بعد ذلك استخدمت في مجالات سلمية وصناعية ولا سيما في توليد الطاقة الكهربائية, حيث حقق الاتحاد السوفيتي السابق بناء أول مفاعل نووي لإنتاج الكهرباء باستطاعة /5/ ميغا واط في عام /1954/ تبعته إنكلترا عام /1956/ ومن ثم فرنسا عام /1959/ وأمريكا عام /1961/ وألمانيا عام /1962/ وإيطاليا عام /1964/ .
ساهمت الطاقة الذرية من2% حتى وصلت إلـى 8% من مجمل الطــاقة العــالمية عام /2000/.

3- أهم مصادر الطاقة:
إن أهم مصادر الطاقة في الطبيعة وغير هاهي:
1 – المصدر الأحفوري ويشمل ما يلي:
أ - الفحم
o اللينيت .
o الإنتراسيت .
ب – النفط .
ج – الغاز .
2 – المصدر غير الأحفوري (الطاقة البديلة):
أ‌- طاقة قابلة للاستنزاف تقسم بدورها إلى :
o الطاقة الحرارية الجوفية.
o الطاقة النووية الانشطارية .
o الطاقة النووية الاندماجية .
ب- طاقة جديدة ومتجددة
- الطاقة الشمسية .
- طاقة الرياح .
- الطاقة المائية. .
- طاقة المد والجز .
- الطاقة الحيوية .
o طاقة الأخشاب .
o طاقة الروث .
o طاقة مخلفات الإنسان .
o طاقة المخلفات الزراعية .
- طاقة المحيطات .
4- الطاقة الرمادية ( طاقة الأدمغة):
5- الطاقة الإنسانية الخيرة ( الطاقة البشرية).
بعد أن استعرضنا ثورات الطاقة المختلفة وأهم مصادر هذه الطاقة, ونظراً لأن البحث في موضوع الطاقة بحر لا ينتهي ,فإننا سننتقي بعضاً منها ونقــوم بدراستها وشرحها .
6- الطاقة الأحفورية :
الطاقة الأحفورية من أهم الطاقات المعتمدة حالياً و بسبب الأحداث الجارية في العالم الآن ولاسيما الحرب القذرة على العراق والسعي المستميت لأمريكا للسيطرة والهيمنة على منابع النفط والغاز في الوطن العربي وفي دول النامية حتى تصبح كما تدعي إمبراطورية العالم بلا منازع قبل عام 2020. من المعروف أن إنتاج النفط يتم حالياً في أكثر من /80/ دولة في العالم وترتبط به أكثر من/80/ ألف صناعة ,وهو يمثل العصب والروح للحياة المعاصرة.
ثم سوف ننتقل للحديث عن الطاقة الشمسية لدورها الكبير في الماضي والحاضر والمستقبل . ثم سوف ننتقل للحديث عن الطاقة الرمادية التي تعتبر أهم طاقة في القرن الحادي والعشرين , وأخيراً نتوقف عند الطاقة الإنسانية الخيرة التي ظهرت بقوة في العالم حالياً .
تعتمد الطاقة الأحفورية على ثلاثة مصادر أساسية هي :
- الفحم .
- النفط .
- الغاز .
أ- الفحم الحجري:
تكون الفحم الحجري بمختلف أنواعه في الحقبة الزمنية الفحمية منذ /345/ ملين سنة, حيث كانت كثير من النباتات مغمورة في مستنقعات مائية ضخمة ومن ثم تحولت هذه المواد العضوية ببطء شديد عبر عمليات كيميائية تعرف بدورة الفحم إلى مياه آسنة نتج عنها مادة تعرف باسم الخث,ثم غمر هذا الخث مع مواد أخرى لسنين طويلة, ونتيجة ارتفاع درجات الحرارة والضغط الشديد انعتق الماء والغازات الأخرى من هذه النباتات وانقلبت تدريجياً إلى مواد جامدة هي الفحم الحجري.
أهم أنواع الفحم الحجري هي :
- اللينيت ويحتوي على43% ماء وله قدرة حرارية منخفضة تساوي /27200/ك ج/كلغ (كيلو جول/كيلو غرام)
- الفحم الحجري الدسم الذي يحتوي على 3% ماء وعلى 32% مواد طيارة وله قدرة حرارية أكبر تساوي/32100/ك ج/كغ.
- الإنتراسيت ويتألف من الفحم بنسبة 95% أي يحتوي على كميات قليلة من الماء والمواد الطيارة,وله قدرة حرارية كبيرة تصل إلى/32560/ك ج/كغ
إذا وجد الفحم الحجري تحت رواسب على عمق/1/كم, فإنها تشكل طبقة من الخث سماكتها/20/م ويكون تحتها طبقة من اللينيت بسماكة /4/م , أما إذا وجد على عمق /3/كم فإنها تعطي طبقة من الفحم الحجري الدسم بسماكة /2/م. أما إذا على عمق /6/كم فإن الضغط الشديد والحرارة المناسبة يؤديان إلى طبقات من الخث سماكتها/20/م تحوي على منجم من الإنتراسيت سماكتها /1.5/ م لقد توج الفحم الحجري على قمة الطاقة لمدة تزيد عن قرنين, وله الفضل الأول في قيام الثورة الصناعية الحديثة. لكن نجمه بدأ بالأفول منذ أكثر من /30/ عاماً ليحتل المرتبة الثانية في مصادر الطاقة بعد النفط.
تجدر الإشارة إلى أن الفحم الحجري كان يؤمن 50% من احتياجات الطاقة في العالم عام/1960/ , ثم انخفض إلى 33% عام /1970/ وحــالياً لا يشكل نسبة 30%. حيث بدأ يحتل مكانه النفط والغاز والطاقة النووية, برغم ذلك يمكن أن نشهد عودته لمركز الصدارة في المستقبل عندما تشح المصادر الأخرى أو تختفي ولاسيما النفط والغاز , أو في حال ارتفاع أسعار برميل النفط إلى ما فوق حاجز/100/ دولار.
يبلغ ثمن الفحم الحجري المعادل لبرميل من النفط مكافئ/120/ دولار.
يتوزع الفحم الحجري في معظم دول العالم,ولكن يكون توزعه كبيراً في بعض الدول ويأتي في الترتيب روسيا والدول الأخرى التي كانت تابعة للاتحاد السوفيتي السابق في المرتبة الأولى , حيث تحتل نسبة 14% من الاحتياطي العالمي وتأتى بعدئذ الصين في المرتبة الثانية وتعتبر الهند الدولة الأولى بين الدول النامية التي تمتلك احتياطيا يصل إلى نسبة 1% من الاحتياط العالمي .
ب- النفط والغاز
تم اكتشاف النفط في أمريكا فلأول مرة في العالم بطريق الصدفة ,إذ بينما كان( ادويك دريك) يحفر بئراً لاستخراج الماء في بنسلفانيا عام /1859/ وإذا به يخرج النفط بدلاً من الماء. ويعتبر اكتشاف النفط بداية الصناعات الحديثة كما أشرنا سابقاً.
بدأ استخدام النفط متأخراً في الكرة الأرضية على نطاق واسع منذ بداية القرن العشرين. ويعود ظهور أول برميل نفط في الوطن العربي( في العراق عام 1934) .
يزداد الطلب على النفط والغاز باستمرار الآن لأهم الأسباب التالية:
- توفر معظم الإنتاج والا حتياط في الدول النامية المغلوبة على أمرها والتي يسرق منها البترول بأبخس الأثمان ( يقول العالم السوفيتي العظيم ديمتري مندلييف أن حرق البترول بمثابة حرق أوراق النقد)
- التقدم الحضاري للدول المتقدمة وكذلك رغبة الدول النامية في التقدم, والزيادة السكانية يتطلب باستمرار المزيد من الطاقة وبالتالي الحصول على مزيد من النفط, حيث يتضاعف الطلب كل /10/ سنوات . فإذا كانت الحاجة اليوم في الكرة الأرضية إلى /75/ مليون برميل نفط يومياً, فالطلب سيصبح /150/ مليون برميل يومياً عام/2015/ , وإلى /300/ مليون برميل يومياً عام /2025/ .
- عدم توفر مواد طبيعية أو صنعيه رخيصة بدلاً منه .
- حياته تشارف على الانتهاء, إذ من المقدر أن ينتهي من الدول المتقدمة وبعض الدول النامية وآسيا الوسطى وبحر الشمال وروسيا ...... الخ, وسيبقى معظم الاحتياط في منطقة الشرق الأوسط, وفي جميع الأحوال من المتوقع نضوبه في /50/ السنة القادمة وعلى أبعد تقدير في غضون /100/ سنة ,إذا لم تكتشف احتياطات جديدة .
يشارك النفط والغاز حالياً بنسبة 64% من مجمل الطاقة المستخدمة في العالم سنوياً , حيث يحتل النفط 45% والغاز 19%.
استهلكت البشرية في غضون /80/ السنة الماضية أكثر من/800/ مليار برميل,أي بمعنى آخر أكثر من نصف جميع النفط المتواجد في الأرض منذ الأزل.
يقدر الاحتياط العالمي النفطي بأكثر من/1040/مليار برميل نفط الذي يمكن فعلياً استخراجه. كما توجد دراسات متفائلة تقـول بأن الاحتياط الأقـصى هــو
/2000/مليار برميل تكفي جميع العالم مدة /60/ سنة موزعة على النحو التالي:
- /1200/ مليار برميل نفط في منطقة الشرق الأوسط. أي 60% من الاحتياط العالمي.
- /400/ مليار برميل نفط في منطقة آسيا وسطى .أي نسبة 20%.
- /400/ مليار برميل نفط في بقية أنحاء العالم, أي نسبة 20%
يملك الوطن العربي احتياطي يزيد عن /640/ مليار برميل , حيث تمتلك السعودية لوحدها /264/ مليار برميل. أي قرابة 25% من الاحتياط العالمي. كما أن العراق يمتلك/113,5/مليار برميل تشكل نسبة 12% من الاحتياط العالمي . والبعض يقول أن الاحتياطات الواعدة في العراق تصل إلى نسبة 25% من الاحتياط العالمي. علماً بأن أمريكا لا تملك حالياً سوى /22/ مليار برميل وهو أقل مما تملكه اليمن مثلاُ ,إذ تملك اليمن /32/ مليار برميل ,ولو اعتمدت أمريكا على نفطها فقط فإنه يكفيها أكثر قليلاً من /3/ سنوات.
ينتج الوطن العربي يومياً ما يزيد عن /20/ مليون برميلا , يستهلك منها /2و6/ مليون برميل . ويصدر الباقي أي قرابة /14/ مليون برميل.
يعتبر الجيولوجيون النفط والغاز مادتين معدنيتين لأنهما كالفحم جزء من القشرة الأرضية, والحقيقة أنهما يتألفان من المواد الهدروجين والفحم. ليست المواد الهدر وفحمية سوى طاقة شمسية مختزنة عبر ملايين السنين حيث يتم تركيب المادة العضوية فيها بامتصاص النباتات الحية للطاقة الشمسية في عملية التركيب الضوئي. إذ كانت أعداد كبيرة هائلة منذ ملايين السنين من النباتات والحيوانات الصغيرة تقتات على هذه النباتات وتعيش في البحار, وعندما تموت تسقط أجسامها إلى القاعات ,ونظراً لضعف تواجد الأوكسجين في أعماق البحار والمحيطات, فإن البكتريا لا يكون لها الأوكسجين الكافي لتحليل المواد العضوية, مما يؤدي إلى تحول القسم الكبير منها إلى مواد هدر وفحمية, ولا سيما في الأعماق السحيقة, حيث الضغط شديد والحرارة كافية لهذا التحول.
يستهلك اليوم من النفط أكبر بكثير مما يكتشف, الأمر الذي سيؤدي إلى نضوبه وبخاصة أن مقدرة الطاقة الشمسية على تجديده وتحويل الرواسب العضوية إلى نفط هي بطبيعتها ضعيفة وصعبة وبطيئة جداً, وبالتالي يعتبر النفط كنز لا يعوض بثمن.
يمكن في الوقت الحاضر استخراج 30% من النفط الموجود في الآبار المستثمرة فقط ,وإلا تكون التكلفة كبيرة وغير اقتصادية . إن تكلفة استخراج برميل النفط الواحد بالمتوسط عالمياً هي /8/ دولار وتزيد في بحر الشمال بين النرويج وإنكلترا عن /12/ دولار.
يكلف اكتشاف برميل النفط في أمريكا/0,87/دولار, بينما تكلفته في الوطن العربي لا تتجاوز/ 0,22/ دولار ,وأن إنتاج البئر الواحد في الوطن العربي يصل على /10062/ برميل في اليوم , بينما لا يتجاوز /12/ برميل في اليوم في أمريكا .
تجدر الإشارة إلى أن برميل البترول إذا تحول إلى مواد أخرى يعطي مواداً تصل قيمتها بين /1500÷10000/ دولار. بالإضافة لذلك فإن ربح الدول النامية المنتجة لا تتعدى نسبة10%, بينما الربح الكبير يعود للشركات المستخرجة وللدول الصناعية. على سبيل المثال ارتفعت ضرائب الاتحاد الأوربي على برميل النفط وفق ما يلي:
-/22,5/دولار عام /1985/
- /30/دولار عام /1986/
-/86/دولار بدأ من التسعينيات من القرن الماضي
يحتاج الوطن العربي إلى استثمار /178/ مليار دولار لتطير حقوله النفطية حتى عام /2015/,أي ما يعادل/12/مليار دولار سنوياً. تصل مبيعات الدول العربية من البترول إلى/ 60÷ 120/ مليار دولار سنوياً تشكل قرابة 20% من مجمل دخلها, مع العلم لم ندخل في التكلفة إعادة تعمير آبار والمحطات التصفية والتكرير في العراق . قبل الانتقال إلى بعض الجداول لا بد من الإشارة إلى التأثيرات الاقتصادية لتغير سعر برميل البترول, فإذا ارتفع سعر البرميل /1/ دولار فإن العالم يدفع ما يقارب /30/ مليار دولار سنويا والعكس بالعكس, وتقول أمريكا أنها تدفع مقابل هذه الزيادة ما يقرب من /20/ مليار دولار سنويا كما تدعي , وتدفع الدول النامية ما يقرب من/10/ مليار دولار, ويحصل الوطن العربي على مزيد من الدخل يقدر بأكثر من /5/ مليار دولار سنوياً . وتحصل سوريا على ما يقرب من /100/ مليون دولار سنوياً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المدير العام
المدير العام


تاريخ التسجيل : 30/10/2009
العمر : 24
المزاج : ولا اروع

مُساهمةموضوع: رد: - مراحل تطور ثورات الطاقة:   الثلاثاء يناير 05, 2010 6:20 pm

مشكور


جزاك الله خير الجزاء

_________________
هذا اليوز بأسم جميع طلاب ثاني حاسوب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
abu rami
عضو شرف
عضو شرف
avatar

تاريخ التسجيل : 05/11/2009
العمر : 23
الموقع : www.travian.ae/
العمل/الترفيه : الانترنت
المزاج : مزهزه

مُساهمةموضوع: رد: - مراحل تطور ثورات الطاقة:   الثلاثاء يناير 05, 2010 6:59 pm

مشكور .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
- مراحل تطور ثورات الطاقة:
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
SALAHALDEEN :: قسم التعليم :: الفيزياء-
انتقل الى: