عشائر معان الشامية …
أولاً : عشيرة الحصان (عيال الحصان )
الحصان في اللغة العربية /
الحَصَان / الحَصَّان / الحِصَان …
الحَصَان : من ( ح ص ن ) وزن الفَعَال : وهي من النساء : العفيفة ، والمتزوجة.
الحَصَّان : من ( ح ص ن ) وزن الفَعَّال : مبالغة من " حَصُنَ " ، يقال حَصُنَ المكان حصانه : منع ، وحَصُنَت المرأةُ : عَفَّتْ ، وتزوجت.
الحِصَان : من ( ح ص ن ) وزن الفِعَال : وهو الذكر من الخيل ،
عشيرة الحصان ، المعروفين (بعيال الحصان) المؤسسين (لمعان الشامية) ، وقد جاء مع ذكر معان الشامية أن النفوذ فيها لـِ ( عيال الحصان ) (لأنهم الأكثر عدداً والأكثر أملاكاً فيها) كما وصفها "الزركلي" بقول " سعد أبو دية " في كتابه " عشائر معان " : (( ان التسمية "الحصان" تعود لقوتهم ومنعتهم وعدم امكانية غزوهم أي التسمية من كلمة (الحَصَّان) وهي تعني المنعة )).
جذور الحصان ونسبهم :
في سنة (1600 م ) تقريباً جائوا أفراد عشيرة الحصان من (القصيم – نجد) إلى أرض ( معان) … ، وتتناقل كتب الانساب مسمى ( الحصان ) لأصول مختلفة والمتفقة في الأسماء ، منها :
- كتاب "عشائر شمالي الاردن" , للمؤلف محمود مهيدات : ذكر أن " الحصان" من (عنزة) من " ولد علي"
ومصادر أخرى تذكر أن (الحصان) من …
- قبيلة (بني زيد) ، في منطقة القويعية ، من آل محمد ، من آل سليمان ، من عطية ، من بني زيد. وهم أبناء " عبد الله" الملقب (بالحصان) بن محمد بن سليمان بن عطية.
- قبيلة (السهول) , في منطقة وادي الدواسر , وهم من فخذ (آل محيميد).
أما (الحصان) المتواجدين في منطقة (القصيم) فهم من ( بني تميم ) حيث أكد ذلك العلامة " الشيخ حمد الجاسر " في كتابه (جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد ) بالإضافة إلى شجرة النسب لــِ " حنظلة بن مالك " (تميم) والتي من فروعها (بني يربوع) والمتسلسل منهم " حصان بن قيس " ، وكذلك شجرة نسب ( بني تميم ) التي أعدها / " ناصر عبد الله البكر" ، حيث ذكر … ( ومن الوهبة آل صقية ، ومن صقية : يتفرع خمس عشائر هم : الحصان ، والعكوز ، والعيسى ، والبراهيم ، والعقيل . ومنازلهم في القصيم وحائل وغيرها ).
وحسب ما تبين لنا مما سبق في ترابط الأصل ان الوهبة ينحدرون من حنظلة بن مالك ومن حنظلة بني يربوع الذي يعبر عن تحديد أصل الاسم...
ومما يزيد المعلومة تعزيزاً لـِ ( تميم ) روايات المعمرين من عشيرة ( الحصان ) أهل "معان" بارتباطهم مع عشيرة (الحصان) أهل (القصيم) .
وأيضاً يرون عن وجود تعارف بين أبناء عشيرة الحصان في الأردن وأبناء الحصان في القصيم برابط جذور العشيرة الواحدة .
تتألف " عشيرة الحصان " من ثلاث أفخاذ ، هم :
- المحمود - العمران - العيد
و" محمود " و " عمران " و " عيد " هم أبناء محمد بن عامر بن طراد الحصان.
( المحمود ) يتألف من فصائل ، هي :
- النسعة
- آل مطر
- العساف
- الحياني (ابوحيانة)
- الثوابتة (آل ثابت)
و يتبع هذا الفخذ عائلة " المصاروة " كـ ( حلف ) ، والذي كما يستدل من الاسم على أنهم جائوا من مصر . وأيضاً عائلة" الكرجغلي " وهم من أصل أتراك ، من بقايا العثمانيين.
( العمران ) ، يتالف من فصائل ، هي :
- الصالح
- العيسى
- الإبراهيم
- المصطفى
- السلمان
( العيد ) ، ويضم فصيلة واحدة ، هي : - ابوعيد ، وأغلبهم يقطنون فلسطين
ثانياً ) عشيرة القرامسة
لقب يطلق على أفرع هذه العشيرة ، والتي تتألف من :
أ - العوجان : جاءوا من( تهامة) العواجية من " عنزة " ، وأميرهم " العواجي " (وهم من ولد سليمان من ضنا عبيد ).
ب - الرشايدة : بطن من العواجين .
ت - عيال أبو زيت : لقب يطلق على أحد أبناء العواجين .
ث - الطحاحنة : المعرفين " بعيال الطحان " ، تحالفوا مع العوجان ، وأصلهم من غزة.
ج - المحيسن : فرع من عشيرة المحيسن بالطفيلة ، من الصلته ، من الحمران ، من عنزة.
ثالثا ) عشيرة المحاميد
المحاميد هم فرع من المحاميد بدرعا ( جنوب سوريا ) ، قدموا إلى معان . يقول سعد ابو دية في كتابه "عشائر معان " أن المحاميد من (الخيارية ، من العمرو ، من حرب) ، وتتألف من :
( آل عبدالدايم , والبحري , وعيال عبده ) ، و إنضم الى هذه العشيرة " آل ابو كركي " ، التي جاءت إلى معان من الكرك وهم بالأصل من قرية أم الفحم بفلسطين.
رابعا ) عشيرة الخورة
في الواقع إن عشيرة الخورة لا يعرف عن نسبهم شيء ، سوى أنهم من أقدم سكان معان ، ويعتقد أنهم من بقايا الصليبيين الذين أسلموا .
وجاء في لقب "الخورة" على أنه مأخوذ من (وادي الخور) في وادي عرابة ، لأنه يعتقد أنهم أقاموا فيه ، ومنه نزحوا إلى معان . ومن ( الخورة ) تتفرع فصيلتين هما :
- الجمل - زنونة
عشائر معان الحجازية ...
يتألف هذا الجزء من معان أربع عشائر ، والشيء الملحوذ في معان الحجازية ان تعداد السكان بها اكثر من الشامية . وهذا بسبب كثرة التحالفات في عشائرها كي تدعم التصدي ضد الغزوات القبلية. وعشائر الكراشين مع عشائر التحاتا تشكل جميع عشائر معان الحجازية.
عشيرة الكراشين
تقريباً جاءوا في نفس الفترة التي جاءوا فيها ( عيال الحصان ) إلى معان . وهم من (نجد) ، وهنالك رواية قوية أخرى تقول : إن أصلهم من منطقة (مدائن صالح) .
الكراشين هم المؤسسين لــِ ( معان الحجازية )، ويرجع نسبهم إلى (الخزرج) ، ومن نسل الكراشين : الهلالات ( هلال ) ، الهوارين (هارون) ، المرعي ( مرعي ) ، الأحمد ( أحمد) .
و "هلال" و "هارون" و "مرعي" و "أحمد" هم أبناء رجل أسمه مسلم الكراشين .
تتالف الكراشين كما أسلفنا من فصائل متعددة ... ، إضافة إلى ذلك إنظم إليهم أحلاف نوردها كما يلي :
أ - الرواد : أصلهم من مصر
ب - الصلاحات : أصلهم من غزة
ت – عوض أو ( أبو درويش) : تناسلوا من رجل يدعى ( العبد ) ، وهو أصلا من قبيلة " العبادي " التي تقطن منطقة البلقاء.
ث - العقايلة و التلاهنة : يقول سعد ابو دية ان العقايلة من(عقيل ، والعقيليون من جذام من كهلان ، لأنهم من أقدم سكان معان) . ويرتبط بالعقايلة جماعة "التلاهنة" ، حيث كان يرتبط لقب " التلهوني " بــِ " العقايلة "، مثالا ورد في سجل الوثائق ( خليل أفندي إبن المرحوم الحاج علي التلهوني العقايلة) . وينقسم "العقايلة الى " عرار , وعيال سليمان , والتلاهنة " .
عشائر التحاتا:
لقب يطلق على عدة عشائر هي : ( الفناطسة ، البزايعة ، وأم الخطاب) . سميت هذه العشائر بهذا الاسم (التحاتا) نسبة للموقع التي سكنته في الجزء المنخفض من المدينة قرب القلعة .
أ - أم الخطاب أو ( الخطاب) ...
أصل هذه العشيرة من الحجاز ، وهم ينقسمون إلى ثلاث فصائل " أبو جري (الجريات) ، عليدي ، الخطاب) . وينتسبون إلى قبيلة ( شمر ) ، وفي الآونة الأخيرة أضافوا لقب " الشمري " علاوة على أساميهم المعروفة .
إنضوى تحت إسم عيال ( ام الخطاب) التحالفات التالية :
( النواصرة ، أخو عميرة ، الشلبي ، عبكل ، السعايده ، الشاويش ، شموط ، القهواجي ، الإمامي ) ، وأغلب هذه الأسر أصلها من سوريا واغلبهم من بقايا الحجاج ...
الحمادين : في الوقت الحاضر قليل يتسمى أحدا باسم هذه الحمولة ، إذ غلبت الأسماء والألقاب الأخرى من العشائر التابعة لهذه الحمولة ، ومنها " (قباعة) و (ابوعودة) ". والحمادين ، من (الحميديون) ، من جذام ، من كهلان ، وهم من سكان معان القدماء .
الخوالدة : من سكان معان القدماء ، وهم من جذام .
الخوري : وهم من نسل رجل دين مسيحي ( كاهن ويطلق عليه اسم الخوري أيضا ) ، زار المنطقة وعاش مع أهالي معان ، ومن ثم أسلم ... ، دعوا أعقابه بــِ ( الخوري ) .
ب - الفناطسة
يقول سعد ابو دية أن التسمية الأرجح والأدق هي : (الغناطسة) ، حيث أنها حُرفت فيما بعد إلى ( الفناطسة ). وهناك عشائر الغناطسة المتواجدة حول حلب (شمال سوريا) . وهو يرجح هذا !! كونهم جاءوا من قرية البزعة (قضاء حلب) إلى معان .
أما بخصوص نسبهم فلم أجد شيئاً فقط يقول المؤلف أن ( من المؤكد هنالك دماء من عتيبة في الفناطسة).
ينقسم الفناطسة إلى ...
- المعاتقة ، ومنهم : آل ابو دية ، القطوش
- الخطيب
وينضم إلى الفناطسة :
- الشويطر : أصلهم من سوريا
- عيال اعمر :يقال أنهم من عتيبة ، ومن اعمر : آل داود ، آل ابو خنسا ، ابو ذوابة .
- أبو صالح (الصوالحة) ، تحدث نعوم شقير عن الصوالحة على أنهم من (حرب) ، وهناك ذكر بأنهم قدموا إلى معان من " الشوبك ".
- آل أبو طويلة ، وهو لقب أحد أولاد أبو صالح.
ت - البزايعة
وهم أقرباء الفناطسة ، ولكن على أثر نزاع بينهم إنفصلوا عن الفناطسة .
ينقسم البزايعة الى قسمين ، هما :
- البوابين - آل ابو رخية
ونختم هذا البحث في تاريخ معان و عشائرها ... ، بنخوة ( الحصان ) ونخوة عشائر الحجازية عموماً ... (( أهل الجرداء